نظام حماية الودائع

الوضع الراهن والتغيرات في المستقبل القريب

في حالة إفلاس أحد البنوك، فإن نظام تأمين الودائع يحمي ودائع العملاء من الخسائر التي تصل قيمتها إلى 100000 فرنك سويسري (المنصوص عليها في القانون).

يتم رد مبالغ هذه الودائع المحمية بسرعة. الودائع لدى QNB سويسرا SA محمية بموجب نظام تأمين الودائع.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول تأمين الودائع على الموقع الإلكتروني www.esisuisse.ch

اعتباراً من 1 يناير 2023، ستتغير الحماية الخاصة بالودائع لحسابات عملاء محددين في البنوك.

ما هو تأمين الودائع؟

الودائع لدىQNB  سويسرا SA محمية بموجب نظام تأمين الودائع. في حالة إفلاس أحد البنوك، فإن نظام تأمين الودائع يحمي ودائع العملاء من الخسائر التي تصل قيمتها إلى 100000 فرنك سويسري (المنصوص عليها في القانون). إذا كان لدى العميل حسابات متعددة في نفس البنك، يتم تجميع الأرصدة الدائنة بحد أقصى للتغطية يبلغ 100000 فرنك سويسري.

ما الذي سيتغير بالنسبة للحسابات المشتركة؟

إذا كان هناك عدة أشخاص يمتلكون حساباً مشتركاً، فسيتم التعامل مع هذه المجموعة كعميل فردي مستقل فيما يتعلق بالحماية التأمينية.

إذا كانت هذه المجموعة تمتلك حسابات متعددة، فسيتم تجميعها معاً.

وسيتم توفير حماية تأمينية لرصيد المجموعة بمبلغ إجمالي يصل إلى 100000 فرنك سويسري. على سبيل المثال، قد تتألف المجموعات من الأزواج أو الشراكات البسيطة أو مجموعات الورثة أو الجمعيات المشتركة.

إذا كان لدى الأفراد في مثل هذه المجموعة علاقة مستقلة مع البنك، فسيتم أيضاً توفير حماية تأمينية للرصيد بما يصل إلى 100000 فرنك سويسري لتلك العلاقة المستقلة مع العميل.

لغاية 31 ديسمبر 2022، سيتم تقسيم رصيد المجموعة بين أفرادها، ثم سيتم إضافة المبلغ المقسم إلى المطالبات من العلاقات المستقلة للأفراد وسيتم توفير الحماية التأمينية بحد أقصى 100000 فرنك سويسري لكل فرد.

ما الذي سيتغير بالنسبة للوسطاء الماليين؟

لم يعد "الوسطاء الماليون" محميين (لا يتمتعون بحماية ومعاملة خاصة فيما يتعلق بالودائع في حالة الإفلاس). وذلك يشمل على سبيل المثال البنوك الأخرى وشركات الأوراق المالية ومقدمي التأمين.

أين يتم تنظيم حماية الودائع المصرفية في القانون؟

يمكن العثور على الأحكام القانونية المتعلقة بحماية الودائع في المواد 36a  إلى 37 jbis  من قانون البنوك المعدل وفي المواد 42a  إلى 44a  من قانون البنوك المعدل.

على الرغم من أننا نسعى إلى تفادي أي تناقضات، يرجى العلم أن الأحكام القانونية تعتبر نصوصاً رسمية ملزمة، أما هذا الإشعار الموجه للعملاء، فهو غير ملزم قانوناً، لأنه ليس نصاً رسمياً ملزماً.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول تأمين الودائع على الموقع الإلكتروني www.esisuisse.ch

تم توفير نسخة عربية مترجمة. في حالة وجود تعارض بين النسختين الإنجليزية والعربية ، فإن النسخة الإنجليزية هي الأصل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟