QNB
QNB

نبذة عن المجموعة

مجموعة QNB

تأسس بنك قطر الوطني (مجموعة QNB – شركة مساهمة عامة قطرية) في عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50% والقطاع الخاص بنسبة الـ 50% الباقية.

منذ تأسيسها في 1964، تواصل مجموعة QNB تحقيق معدلات نمو قوية، حيث أصبحت أكبر المؤسسات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
بلغ صافي الأرباح مبلغ 11.9 مليار ريال قطري (3.3 مليار دولار أمريكي) للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، بزيادة نسبتها %8 مقارنة بالعام السابق. 
كما ارتفع إجمالي الموجودات إلى الموجودات مبلغ 1,186 مليار ريال قطري (326 مليار دولار أمريكي) بزيادة نسبتها %4 عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022. وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة %7 لتصل الى 815 مليار ريال قطري (224 مليار دولار أمريكي). كما ساعد تدفق الودائع القوي الى ارتفاع ودائع العملاء لتبلغ 822 مليار ريال قطري (226 مليار دولار أمريكي) بزيادة نسبتها %4 عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022.
في 2016، استحوذت المجموعة على حصة بنسبة 99.88% في "فاينانس بنك" التركي -حاليا    QNB  فاينانس بنك -، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص. وكانت المجموعة قد استكملت في عام 2013 عملية الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 95.00% في ثاني أكبر بنك في جمهورية مصر العربية، وهو  QNBالأهلي (QNB AA)، كما عززت مجموعة QNB تواجدها الإقليمي من خلال الاستحواذ على حصص في عدد من المؤسسات المالية من بينها نسبة 20% في Ecobank Transnational Incorporated (Ecobank)، أحد أكبر وأهم البنوك في قارة إفريقيا، و نسبة 38.6% من بنك الإسكان للتجارة والتمويل و مقره الأردن، و 40% من البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نسبة 99.99% من QNB - تونس، و 54% من مصرف المنصور العراقي، ونسبة 20% من شركة الجزيرة للتمويل بالدوحة. كما تمتلك مجموعة QNB حصة 51% في QNB – سوريا، وحصة 92% من QNB إندونيسيا.
ويأتي توسع الشبكة الدولية للمجموعة دعماً لرؤيتها بأن تصبح بنكاً رائداً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى تعزيز تواجدها في الأسواق ذات التنافسية العالية، ويشمل ذلك افتتاح فرعها مؤخرا الثاني في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
وتباشر المجموعة أعمالها في فيتنام منذ 2015، كما بدأت المجموعة في مزاولة أعمالها في كل من الهند والمملكة العربية السعودية في 2017.
تتواجد مجموعة QNB في أكثر من 28 بلداً وثلاث قارات حول العالم من خلال فروعها وشركاتها التابعة، حيث تقدم مجموعة شاملة من أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية لعملائها.
ويعمل في المجموعة ما يزيد عن 30,000 موظف في أكثر من 900 فرع ومكتب تمثيلي، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,800 جهاز.
حافظ QNB على تصنيف ائتماني مرتفع يعتبر الأعلى في قطر كما يعد أحد أعلى البنوك تصنيفا في العالم طبقا لعدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل "ستاندرد آند بورز" (A)، و"موديز" (A+)، كما حاز البنك على جوائز عديدة من أهم الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.
تقدم مجموعة QNB مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية من خلال شركتها التابعة QNB  كابيتال للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج. وتضم QNB كابيتال فريق عمل متخصص ذو خبرة واسعة يعتبر من بين الأفضل في المنطقة في العمليات المصرفية للشركات والخدمات الاستشارية، بما في ذلك استشارات عمليات الاندماج والاستحواذ، وأسواق الأسهم والسندات، واستشارات تمويل المشاريع. كما تقدم المجموعة خدمات الوساطة المالية عن طريق  QNB  للخدمات المالية  (QNB FS)، وهي شركة تابعة وأول شركة مستقلة ومتخصصة بالوساطة المالية مرخص لها يطلقها بنك في دولة قطر. وتقدم QNB للخدمات المالية منصة تداول في أسواق متعددة وعملات متنوعة.
وتقوم مجموعة QNB بدورٍ فاعلٍ عبر برنامج المساعدات الاجتماعية ورعايتها لمختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر.
للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بإدارة العلاقات العامة في QNB على الرقم 44975704(974+).
فاكس  44252589 (974+) ،  بريد الكتروني PR@qnb.com
 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟